القائمة الرئيسية
 
عدد الزيارات


1,349,865

 
تمويل و دعم

UNDP-EDSP-FC

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

مشروع دعم التنوع الإقتصادي

المكون السمكي

 
 
 
الفصل الثالث: الإحصاء السمكي

الفصل الثالثالإحصاء السمكي

مادة (35)     تتولى الوزارة تصميم وإعداد المستندات والسجلات الإحصائية اللازمة         بما يكفل ضبط عمليات تحصيل عائدات الدولة والعمليات الإحصائية وتسجيلها في مواقع البيع بالمزاد العلني.

مادة (36)     تنظم العملية الإحصائية بالكم والنوع والقيمة لمنتجات الأحياء المائية عبر المزاد من خلال الإستمارات الإحصائية المعدة من قِبل الوزارة على أن يتولى مندوب المكتب في موقع المزاد تعبئه هذه الإستمارات وإعداد التقارير الإحصائية ورفعها  إلى مكاتب الوزارة يومــيـاً وأسبوعياً وشهرياً.

مادة (37)      تتولى مكاتب الوزارة تعيين كتبة إحصاء سمكي في مراكز الإنزال ومواقع البيع بالمزاد العلني على النحو التالي :-

1-     تعيين كاتب إحصاء في كل مركز من مراكز الإنزال المحددة في المديرية والمحافظة الساحلية.

2-     تعيين أكثر من كاتب إحصاء للتناوب في مواقع الحراج ذات الكثافة         في المصيد المنزل وذلك وفقاً للحاجة التي يراها مكتب الوزارة.

مادة (38)     يشترط لإختيار وتعيين كاتب الإحصاء السمكي في مراكز الإنزال ومواقع البيع بالمزاد العلني المحددة في المديرية أو المحافظة الساحلية ما يلي :-

1.     أن يكون لديه معرفة ودراية بأهمية البيانات الإحصائية.

2.    أن يكون لديه معرفة وإلمام بخصوصية أنشطة القطاع السمكي.

3.    أن يكون لديه معرفة ودراية بأكبر قدر من أنواع الأحياء المائية المصطادة والقدرة على تقدير كميات الأسماك الغير موزونة.

4.    ألا يقل مستواه الدراسي عن دبلوم بعد الثانوية العامة أو ما يعادلها ومع ذلك يفضل من تلقوا دورات تدريبية وتأهيله في مجال الإحصاء وإستخدام الحاسوب.

مادة (39)     يتولى كتبة الإحصاء السمكي المعينين من قِبل مكاتب الوزارة في مواقع البيع بالمزاد العلني المهام والإختصاصات التالية :-

1-    قيد وتسجيل البيانات الإحصائية اليومية أولاً بأول في الإستمارات والسجلات المخصصة لنشاط الإحصاء في مراكز الإنزال و ساحة الحراج والتوقيع عليها في نهاية الدوام وفقاً للنماذج المعدة لذلك من الوزارة.

2-    رفع البيانات الإحصائية اليومية المسجلة في مراكز الإنزال و ساحة الحراج إلى مكاتب الوزارة في المديرية والمحافظة الساحلية يومياً وأسبوعياً وشهرياً وفصلياً وسنوياً وإرسال صورة منها إلى غرفة العمليات  في الوزارة والقيام بتسجيل وتعبئة أي بيانات إحصائية قد تطلب منه من الوزارة أو مكتبها في المحافظة.

3-    مراجعة مدى إستخدام فاتورة بيع الأحياء المائية بالمزاد العلـنــي          من قِبل إدارة مراكز الإنزال والقائمين على الحراج فيها عند عرض المصيد من الأحياء المائية للمزاد ولا يسمح بنقلها خارج المركز إلا بعد إستلام صورة من الفاتورة وفقاً للنماذج الخاصة بفواتير البيع المعتمدة من الوزارة .

4-     جمع البيانات الإحصائية بعد تفريغ الحمولة .

مادة (40)     يجب أن تتضمن السجلات الإحصائية والدفاتر والإستمارات المعدة والمعتمدة من الوزارة لأغراض تدوين إنتاج قوارب الصيد التقليدي           من الأحياء المائية البيانات والمعلومات التالية :-  

أ-  إسم ميناء الصيد أو مركز الإنزال وتاريخ مغادرة القارب لرحلة الصيد وبيانات العودة منها.

ب-     عدد البحارة والعمال المساعدين في رحلة الصيد على القارب.

ج-     أنواع ووسائل الإنتاج ومعدات الصيد المستخدمة أثناء رحلة الصيد.

د-    مناطق الإصطياد للقارب وطرق الإصطياد المستخدمة، وفترة الصيد، وكميات وأنواع الأحياء المائية المصطادة في كل منطقة.. وغيرها.

هـ -     طريقة حفظ الأسماك المصطادة على ظهر القارب أثناء الرحلة.

و-     كمية المصيد من الأحياء المائية الواصلة على القارب إلى مركز الإنزال وساحات الحراج.

الخلف
 
جميع الحقوق محفوظة © 2010-2018  وزارة الثروة السمكية