القائمة الرئيسية
 
عدد الزيارات


1,351,479

 
تمويل و دعم

UNDP-EDSP-FC

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

مشروع دعم التنوع الإقتصادي

المكون السمكي

 
 
 
متابعة وتقييم الإستراتيجية الوطنية للقطاع السمكي
Untitled document

يجب أن ينظر إلى رؤية القطاع السمكي على المدى الطويل والمبادئ التوجيهية، جنبا إلى جنب مع الهدف العام والنتائج (كما هو مفصل في القسم 3 و 4 من الوثيقة الرئيسية للإستراتيجية الوطنية للقطاع السمكي)، باعتبارها الدليل الإرشادي لوزارة الثروة السمكية للإدارة والتنمية المستدامة للقطاع السمكي .

وسيتم متابعة إستراتيجية إدارة وتنمية القطاع السمكي في اليمن من قبل وزارة الثروة السمكية وذلك بمشاركة وتعاون المكاتب والأقسام الأخرى التابعة للوزارة، والسلطات المحلية ذات الصلة بما في ذلك الاتحادات والمنظمات الوطنية للمرأة والجمعيات السمكية وجمعيات أصحاب المصلحة في تربية الأحياء المائية، والقطاع الخاص، ومنظمات المرأة والمنظمات المانحة وغيرها من الوكالات والمؤسسات التي تعمل تحت مظلة مختلف الوزارات بشأن القضايا المتعلقة بالبيئة الساحلية والبحرية. وهذه الوكالات تشمل: الهيئة العامة لحماية البيئة وهيئة تنمية السياحة ، والهيئة  العامة للشئون البحرية ، ومركز التدريب البحري ، ومصلحة خفر السواحل اليمنية ، والهيئة العامة لتنمية وتطوير الجزر اليمنية  والمجلس الأعلى للتخطيط الحضري وكلية العلوم البحرية والبيئة وجامعة الحديدة، وكلية البيئة والأحياء البحرية بجامعة حضرموت، وقسم الأرض والعلوم البيئية بجامعة صنعاء، وقسم الأبحاث والدراسات البيئية بجامعة عدن.

ووفقا لذلك، سوف يتم تشكيل لجنة لإدارة الإستراتيجية الوطنية للقطاع السمكي مكونة من ممثلين من الجهات المذكورة أعلاه (بحسب ما تقتضيه الضرورة) والسلطات وهيئات التنمية الوطنية (وفق ما يتم تحديده) لتوجيه متابعة الإستراتيجية الوطنية للقطاع السمكي، مع وزارة الثروة السمكية باعتبارها الجهة المنفذة للإستراتيجية. وسيتم تسهيل إقامة شراكات فعالة مع هذه المؤسسات والسلطات والمنظمات من خلال "إدارة التعاون".

وسوف تبلغ لجنة إدارة الإستراتيجية الوطنية للقطاع السمكي وزارة الثروة السمكية حول تنفيذ الإستراتيجية من خلال التقارير الفصلية والسنوية. كما أن لجنة إدارة الإستراتيجية الوطنية للقطاع السمكي سوف تكون أيضا مسئولة عن الحصول على المعلومات الأساسية حول القضايا البيئية من هيئة حماية البيئة لإدراجها في التقارير السنوية. وسوف تتضمن التقارير السنوية أيضا التقدم المحرز نحو تحقيق أهداف ونتائج الإستراتيجية الوطنية للقطاع السمكي. وسوف يتم قياس التقدم المحرز باستخدام مؤشرات محددة للأداء (كما هو موضح في الجدول رقم 1). وسوف يتم تقديم تقارير حول مؤشرات الأداء هذه واستعراضها في الاجتماعات السنوية التي تعقدها لجنة إدارة الإستراتيجية الوطنية للقطاع السمكي لرصد التقدم المحرز في تنفيذ الإستراتيجية. كما أنه من الممكن أيضا أن يتم أثناء اجتماعات المراجعة السنوية تعديل بعض الأهداف قصيرة الأجل لتحقيق الأهداف العامة وذلك في ضوء المعلومات الجديدة والمنقحة أو الإضافية التي قد يتم جمعها.وهذه التعديلات يجب أن تتم من خلال نهج تشاركي، ويجب أن توافق عليها وزارة الثروة السمكية.
الخلف
 
جميع الحقوق محفوظة © 2010-2018  وزارة الثروة السمكية