القائمة الرئيسية
 
عدد الزيارات


1,348,045

 
تمويل و دعم

UNDP-EDSP-FC

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

مشروع دعم التنوع الإقتصادي

المكون السمكي

 
 
 
3.3.8. البرنامج الثامن: تحسين سبل عيش الصيادين وتحسين المرافق والبنى التحتية لتنمية المجتمع
Untitled document

يهدف هذا المكون إلى تحقيق التمكين الاجتماعي والتكنولوجي والاقتصادي لمجتمعات الصيادين من خلال التنظيم وبناء القدرات بحيث يتمكنوا من تحديد مشاكلهم واحتياجاتهم، والبحث عن الفرص، وتقييم مواردهم ،وأخيرا تقديم أنشطة مختلفة للرعاية الاجتماعية والاقتصادية لمجتمعاتهم. لذا فإن هذا المكون سوف يتبنى نهج متكامل للبيئة والمجتمع ومواجهة الفقر. ووفقا لذلك، فإن هذا المكون يتضمن مبادرات للإدارة المجتمعية ومناهج تشاركيه على المستوى الميداني لضمان الإدارة الفعالة للموارد. كما أن هذا المكون سوف يعمل أيضا على زيادة مبادرات الإدارة السمكية المرتكزة على المجتمع من خلال استعادة الموائل والإنتاجية من خلال البرامج التجريبية للإدارة المشتركة على أساس حق المجتمعات في الوصول إلى الموارد.

ويتمثل احد الأهداف الرئيسية في زيادة فرص حصول المجتمعات على الخدمات الاجتماعية والمالية والتكنولوجية الأساسية. وسيتم استكشاف الروابط الممكنة فيما بين بلدان جنوب شرق آسيا لتعزيز برامج التمويل الصغير في القطاع. وسيتم تنظيم الجمعيات التعاونية السمكية بطريقة منهجية وسيتم تعزيز قدراتها من أجل التنمية الاجتماعية من خلال أنشطة بناء القدرات الفنية والإدارية والتنظيمية. وسيتم رصد التقدم الذي تحرزه الجمعيات التعاونية السمكية بصورة منتظمة من خلال مؤشرات لتقييم الأداء. وسيتم دعم مبادرات الإدارة السمكية المرتكزة على المجتمع وخاصة في مجال إدارة واستخدام أجهزة الكشف عن تواجد الأسماك (FADs)، وكذلك إدارة مراكز الإنزال.

وبالإضافة إلى ذلك، سوف يتم إجراء دراسات تقييم شامل ومسوحات أساسية (في المواقع المختارة) لوضع "نظام الخدمات والتسهيلات المركزية للمجتمع " (CCSFS)، يشمل أصحاب المصلحة، كمبادرة تجريبية رائدة. وسوف يعمل نظام الخدمات والتسهيلات المركزية للمجتمع على تسهيل تقديم كافة الخدمات التنظيمية الأساسية الاجتماعية والإدارية للمجتمع. كما أن نظام الخدمات والتسهيلات المركزية للمجتمع سيقدم المساعدة في تحديث و ترقية و تطوير المرافق العامة(المجتمعية) القائمة التي قد تطلق أنشطة اقتصادية واجتماعية تؤدي في النهاية إلى تمكين المجتمع مثل الطرق والمجاري أوالصرف الصحي، والخطوط والأنابيب والمرافق الصحية المجتمعية، وكذا في إنشاء مركز لتدريب الموارد المجتمعية. إن مرفق التدريب المهني والموارد المجتمعية سوف يساعد في بناء المهارات الخاصة بأعمال معينة. وسيتم تشجيع المنتجات والديكورات الصديقة للبيئة من خلال استخدام الأصداف وغيرها من النباتات والحيوانات الساحلية والبحرية. وبناء على النتائج النهائية، سوف يتم تطبيق ذلك في مناطق أخرى.

وسوف يدعم هذا المكون أيضا المناهج المجتمعية القائمة على المشاركة والحكم الرشيد من قبل الصيادين في تنفيذ القوانين السمكية. وسيتم تنفيذ برامج لرفع مستوى الوعي حول الإدارة والقوانين السمكية من خلال الجمعيات التعاونية السمكية. وسيتم إنشاء قاعدة بيانات شاملة للصيادين لمعالجة التحديات الاجتماعية والاقتصادية.

وسيتم تسهيل الخدمات المالية التي يديرها المجتمع لمجتمعات الصيادين من خلال توفير التسهيلات الائتمانية. ويتمثل أحد الأهداف الرئيسية في توفير الموارد المالية للجمعيات التعاونية السمكية لتمكين أعضائها من إنشاء أو توسيع الأعمال التجارية، وتنفيذ أنشطة تعود بالنفع على المجتمع وتحسين الفرص للحصول على دخل أعلى ومستدام من خلال استخدام مهاراتهم بشكل أفضل. من المستحسن أن يتم توفير الموارد المالية للجمعيات التعاونية السمكية من خلال إدارة التعاون، وفقا لخطط معتمدة تعدها وتقدمها الجمعيات التعاونية السمكية وإدارة التعاون.

وسوف يتم تنفيذ برامج لتوعية الصيادين حول الحفاظ على البيئة البحرية والتخفيف من حدة آثار التغيرات المناخية والتكيف معها والحماية والاستعداد لمواجهة الكوارث، والجودة، والرقابة والنظافة الصحية، وسبل العيش البديلة، وعمليات تحديد المواقع الجغرافية، وتقنيات وممارسات الصيد، والقروض الصغيرة والتسهيلات المالية والقوانين و الأنظمة من أجل تحسين إدارة الموارد السمكية والحفاظ عليها وكذلك لزيادة إنتاج الصيادين.

كما سيتم تناول ومعالجة مسألة السلامة في عرض البحر من خلال الالتزام بمدونة قواعد السلوك في عرض البحر (التي تغطي السلامة في عرض البحر وعمليات الإنقاذ) عن طريق توفير بناء القدرات والآليات المالية الممكنة (للصحة والسلامة والتأمين على ظهر القارب).

الخلف
 
جميع الحقوق محفوظة © 2010-2018  وزارة الثروة السمكية