القائمة الرئيسية
 
عدد الزيارات


1,347,984

 
تمويل و دعم

UNDP-EDSP-FC

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

مشروع دعم التنوع الإقتصادي

المكون السمكي

 
 
 
3.3.7. البرنامج السابع: تعزيز أنظمة عرض الأسماك وسلسلة القيمة
Untitled document

تعتمد مساهمة القطاع في تحقيق نمو الاقتصاد الوطني بصورة مستدامة اعتمادا كبيرا على الاستفادة المثلى من السلع المنتجة من الموارد السمكية في اليمن (خطة التنمية الثالثة للتخفيف من الفقر). وإن الفاقد في الكمية والجودة نتيجة لتردي أساليب الإصطياد ورداءة التداول على متن قوارب الصيد وأثناء وبعد الإنزال وكذا سوء الحفظ تنعكس بشكل مباشر في فقدان القيمة السوقية، وضياع الإمكانية  الغذائية. لذلك، فإن تشجيع إتباع ممارسات صحية ذات معايير عالية (دولية ) لتتداول وكذا التحضير، وتفعيل نظام موضوعي موثوق لضمان وضبط  الجودة يمثل المجال الرئيسي الذي يركز عليه هذا المكون.

وقد ذكرت إستراتيجية التنمية للتخفيف من  الفقر على وجه التحديد إنشاء مواقع إنزال لتسهيل تداول الأسماك، وضبط ورقابة الجودة. وتماشيا مع ذلك، وكما ورد في البرنامج الثاني، يتمثل الهدف الرئيسي لهذا المكون في تحسين المرافق الأساسية السمكية الداعمة لأنظمة التسويق المحلي والدولي، وزيادة تحسين تداول وحفظ الأسماك و المنتجات السمكية على امتداد سلسلة التوريد. وهذا سوف يدعم تحسين وإنشاء تسهيلات ما قبل التحضير (مثل معامل الثلج وصناعة وإصلاح عدة الصيد) وكذا مخازن التبريد الجيد في مراكز الإنزال. وسيتم تحديد الشراكات والروابط الممكنة بين القطاعين العام والخاص في هذا الصدد  . كما سيتم أيضا تشجيع استخدام صناديق الأسماك وصناديق عازلة على امتداد سلسلة التوريد لضمان جودة المنتجات. وسيتم تعزيز القدرات الفنية لمختبرات رقابة الجودة والموظفين من خلال المناهج الدراسية لمراكز التدريب السمكي، وكذلك التدخلات الهادفة إلى بناء القدرات. كما أن برامج التوعية حول جودة الأسماك والرقابة والنظافة الصحية في جميع أنحاء سلسلة التوريد إلى جانب التدريب وبناء قدرات وزارة الثروة السمكية وهيئاتها حول أنظمة جودة وسلامة الأغذية سوف تكون أحد برامج هذا المكون.

ويتمثل أحد أهداف هذا المكون في ضمان عرض الأسماك بأسعار معقولة في الأسواق المحلية لتعزيز وزيادة مساهمة الأسماك كغذاء على المستوى الوطني. وفي هذا الصدد، فإن تحسين الظروف الصحية في الأسواق المحلية لبيع الأسماك بالتجزئة، ودعم أنظمة سلسلة التسويق المحلية إلى المناطق الداخلية وتعزيزها من خلال زيادة الوعي لدى العامة حول الأسماك كغذاء سوف تعزز هذه الأعمال(الإجراءات ) الأساسية. إضافةً الى تنظيم الأسعار في صالات المزاد والأسواق المحلية من خلال أطر عمل رقابة فعالة وتحسين وسائل أنظمة النقل سوف تعزز مساهمة القطاع على المستوى الوطني.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مواءمة قوانين التصدير والاستيراد بحيث تلبي الاحتياجات المحلية، فضلا عن صادرات الأسماك، وزيادة عدد نقاط التصدير، وتيسير التسهيلات الائتمانية الكافية ونقل التكنولوجيا (من خلال العلاقات بين بلدان جنوب الجنوب) لتنمية القطاع الخاص، وتعزيز القدرات لضمان فعالية الأنظمة التي تنظم سلامة وجودة الأغذية (المعايير الصحية ونظام الهاسب والآيزو ونظام إدارة الجودة الشاملة وغير ذلك) سوف تعزز صادرات الأسماك وبالتالي تعزيز مساهمتها في الاقتصاد الوطني. كما سيتم تعزيز دعم القيمة المضافة للمنتجات السمكية والاستفادة والتنويع من خلال دراسات تجريبية رائدة وبرامج لكسب التأييد. وسيتم الحصول على اسهامات في هذا الخصوص من خلال البرنامج السادس. علاوة على ذلك، سوف يتم الترتيب لدورات دراسية وتبادل الزيارات للاستفادة من الخبرات الإقليمية والدولية.
الخلف
 
جميع الحقوق محفوظة © 2010-2018  وزارة الثروة السمكية