القائمة الرئيسية
 
عدد الزيارات


1,348,008

 
تمويل و دعم

UNDP-EDSP-FC

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

مشروع دعم التنوع الإقتصادي

المكون السمكي

 
 
 
3.3.6. البرنامج السادس: تحسين بنية وأنظمة المشاريع الصغيرة والمتوسطة
Untitled document

يتمثل أحد الأهداف الرئيسية لهذا المكون في تعزيز المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتسهيل تنويع المنتجات. ولذلك وضع خطة إستراتيجية قطاعية لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى جانب دراسات رائدة ونموذجية تركز على خلق فرص عمل من شأنها أن تساعد على وضع نهج موجه لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في القطاع.

ومن خلال تشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في القطاع السمكي عن طريق تعزيز التعاون مع الجهات الحكومية المعنية (أي وزارة الصناعة والتجارة ووكالة تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة) لتعزيز استثمارات القطاع الخاص، سوف تتعزز المساهمات في أولويات التنمية الوطنية. ومن خلال دعم التعاون مع البنوك والمؤسسات المالية الوطنية، سوف يتم دعم مشاريع القطاع الخاص في الاستزراع السمكي وتربية الأحياء البحرية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وربما إمكانية تمويل سلسلة القيمة.وسيتم إنشاء قاعدة بيانات شاملة لجدوى المشاريع الصغيرة والمتوسطة في القطاع وترويجها لدى المستثمرين.

. وسوف يتم تسهيل إيجاد قيمة مضافة للأسماك و المنتجات السمكية من خلال التحويل والمعالجة مما يؤدي إلى تحسين التسويق وذلك من خلال دراسات الجدوى الاقتصادية لزيادة الاستفادة من القطاع وعائداته الاقتصادية، مع التركيز على المرأة. كما أن تحسين الممارسات في استخدام الأسماك والترويج لها وتأسيس منشآت للتحضير جنبا إلى جنب مع مبادرات لبناء القدرات الفنية والتوعية سوف يزيد من مساهمة القطاع الخاص في تنمية القطاع.

وسيتم عمل دراسة جدوى حول استغلال منتجات الصيد الثانوية والإنتاج السمكي ذو القيمة المضافة والمنتجات السمكية، وسيتم وضع توصيات حول الإجراءات المحلية الممكنة. وسيتم إجراء دراسة تفصيلية حول "عمليات  تجفيف الأسماك " و "السمك المدخن" مع التركيز على التقنيات ذات الكفاءة في استخدام الطاقة، وتطوير سلسلة العرض والسوق. وسيتم إجراء دراسة تقييميه مفصلة حول سبل العيش البديلة (السمكية وغير السمكية).

وسيتم توفير الدعم المؤسسي والتنظيمي والإداري للمجتمعات المحلية من خلال توعية المجتمعات المحلية حول الفرص التجارية الجديدة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في القطاع السمكي. وسوف يتم تشجيع وحشد التأييد للتدخلات القائمة على الإدارة المجتمعية  لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال برامج التدريب والتوعية إلى جانب توفير تسهيلات ائتمانية. وسيتم تشجيع مشاركة المرأة من خلال التوعية والترويج والإرشاد حول مبادرات المشاريع الصغيرة والمتوسطة والفرص البديلة لكسب العيش جنبا إلى جنب مع آليات الدعم الفني والتشغيلي والمالي.
الخلف
 
جميع الحقوق محفوظة © 2010-2018  وزارة الثروة السمكية