القائمة الرئيسية
 
عدد الزيارات


1,351,394

 
تمويل و دعم

UNDP-EDSP-FC

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

مشروع دعم التنوع الإقتصادي

المكون السمكي

 
 
 
3.3.4. البرنامج الرابع: الإدارة المستدامة للموارد مع أنظمة فعالة للرقابة والتفتيش وأنظمة رصد السفن وتعزيز القدرات البحثية:
Untitled document

إن عدم وجود دراسات لتقييم مخزون الأسماك على مدى السنوات الثلاثين الماضية وعدم وجود معلومات حول الوضع الحالي لمختلف الموارد في المياه السطحية والمياه البحرية العميقة هو العائق الرئيسي لتنفيذ تدابير إدارية ملائمة. ولذلك، فإن الهدف الرئيسي لهذا المكون هو تقييم مستوى الموارد المتاحة، وتحديد مستويات للصيد المستدام لتعزيز تقييم المخزون السمكي ونظم الإدارة. وسيتم دعم ذلك عن طريق تعزيز أنظمة الإدارة والرقابة والإشراف وأنظمة رصد السفن في القطاع من خلال تدخلات لبناء القدرات المؤسسية  من أجل التنفيذ الفعال للوائح، فضلا عن السيطرة على الاصطياد غير المشروع والغير منظم والغير مبلغ عنه. وسيتم إجراء دراسات علمية وفنية لتقييم المياه اليمنية الساحلية والبحرية ووضع مؤشرات بيئية وايكولوجية من أجل التخفيف من التغيرات البيئية والتكيف معها . وبالتالي، سوف يتم تناول هدف ورقة إستراتيجية التخفيف من الفقر المتمثل في مساعدة الفقراء (مجتمعات الصيادين) للخروج من براثن الفقر من خلال تأمين قاعدة مواردهم.

وسوف  يكون التركيز الرئيسي أيضا لتعزيز القدرات المؤسسية والبنية التحتية والتشغيلية والفنية والبحثية والإدارية للهيئة العامة لأبحاث علوم البحار والأحياء المائية لإدارة الموارد السمكية.وسيتم استكمال التدريب على المستوى الوطني من خلال تدريب الأكاديميين والباحثين داخل البلد. وسيتم توفير التدريب لموظفي الهيئة العامة لأبحاث علوم البحار والأحياء المائية في برامج البحوث والرقابة لإدارة المخزون السمكي من خلال مناهج مركز التدريب السمكي (FTC). وعلى المستوى الوطني أيضا، سوف يتم تحسين المعلومات الخاصة بالمخزون السمكي. يتمثل أحد أهداف هذا المكون في تعزيز الدعم لتحسين جودة البحوث السمكية. وفي هذا الصدد، سيتم تعزيز روابط قوية مع المؤسسات الوطنية والدولية، والتي ينظر إليها على أنها ذات أولوية قصوى لتطوير الأبحاث السمكية. علاوة على ذلك، سوف يتم تطوير برامج البحوث الفنية وتعزيزها من خلال برامج تعاونية مع المؤسسات والمنظمات الوطنية والدولية.

كما سيركز هذا المكون أيضا على تشجيع تطوير مؤسسات محلية في مجال تكنولوجيا الإصطياد (مثل بناء القوارب) وتطبيقات العلوم في مجال الاصطياد(مثلا تدخلات أنظمة المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد) من خلال التدريب والتعاون الفني على المستوى الوطني والدولي. وسوف يمثل التعاون بين بلدان جنوب الجنوب في هذا التطوير  المجال الرئيسي للتركيز في هذا الجانب.

بالإضافة إلى ذلك، سوف يكون التركيز على التكيف مع مدونة السلوك التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) بشأن الصيد الرشيد ونهج الأنظمة البيئية لإدارة مصائد الأسماك ، وتنفيذ الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية للحد من الصراعات على  الموارد والتدهور البيئي. وحيثما كان ذلك ضروريا، سوف يتم تنفيذ برامج بحثية و علمية وبرامج لإعادة تأهيل المواطن البحرية التي تضررت من التلوث. كما أن برامج التوعية لمجتمعات الصيادين حول ممارسات الصيد والإدارة المستدامة لمصائد الأسماك سوف تساعد على  ضمان وتأكيد مبادرات استغلال الموارد الحفاظ عليها.

الخلف
 
جميع الحقوق محفوظة © 2010-2018  وزارة الثروة السمكية