القائمة الرئيسية
 
عدد الزيارات


1,347,987

 
تمويل و دعم

UNDP-EDSP-FC

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

مشروع دعم التنوع الإقتصادي

المكون السمكي

 
 
 
3.3. برامج الإستراتيجية الوطنية للقطاع السمكي:
Untitled document

وفي ضوء ما ورد أعلاه، تم التوصل إلى أنه سوف تكون هناك حاجة لإحراز تقدماً كبيراً خلال الـ 5- 15 سنة القادمة إذا ما أريد للقطاع الوصول إلى استغلالٍ أقصى لقدراته وإمكانياته بما يؤدي إلى التخفيف من الفقر وخلق فرص العمل للشباب والنساء، وزيادة المساهمة في نمو الاقتصاد الوطني. وفي موازاة ذلك، تضع الإستراتيجية الوطنية للقطاع السمكي خارطة طريق من خلال سلسلة من البرامج تم اختيارها بعناية وتحديد أولوياتها لتوفر إطار "للأهداف والإجراءات" على المدى القصير (2012-2015) والمتوسط (2016-2020م) والطويل (2020-2025م). فينبغي أن ينظر إلى "الإجراءات" كنهج متماسك وخطوات ملموسة لمتابعة تنفيذ الإستراتيجية.

والتفاصيل الخاصة بكل "إجراء / نشاط" (أي تحديد الشراكات التي يتعين تشكيلها والفترة الزمنية المحددة للإنجاز، ومصادر التمويل المحتملة) مرفقة في مصفوفة خطة عمل الإستراتيجية الوطنية للقطاع السمكي.  تشكل "المصفوفات" جوهر خطة التنفيذ، وينبغي أن تستخدم كمبادئ توجيهية ، فضلا عن استخدامها كأداة رقابة لضمان إحراز تقدم نحو تحقيق أهداف الخطة، وفي نهاية المطاف النتائج نحو تحقيق الهدف العام.

ويشدد في هذه الناحية أنه في حين أن التكاليف في السنوات الخمس الأولى (1-5) تعتبر واقعية على أساس المعرفة الحالية، فان استقراء التكاليف خلال السنوات من 6-14 تستند حتما على أفضل التقديرات، وسوف تتغير بلا شك مع مرور الوقت.

كما يجب أيضا ملاحظة أن البرنامج ومكونات الهدف المقترحة تعتمد بشكل كبير على القطاع العام – الشراكة مع القطاع الخاص ورؤية مشتركة لمستقبل الخدمات. ففي حين يجب على الحكومة أن تستثمر في إنشاء وتشغيل أنظمة لضمان ورقابة الجودة، فيجب على قطاع الصناعة بدوره الاستجابة من خلال الاستثمار في تحسين الكفاءة والامتثال للمتطلبات وتوسيع الأنشطة حيثما يكون ذلك مطلوبا.

 وفيما يلي قائمة البرامج مع نبذة مختصرة حول كلا منها. كما أن أهداف كل برنامج من هذه البرامج إلى جانب المدخلات والتنفيذ على المدى القصير (2012-2015م) إلى جانب الميزانية المطلوبة مبينة في الجدول (1). ويتمثل الهدف من ذلك في التسهيل والتوافق مع الخطة الانتقالية لتحقيق الاستقرار والتنمية في البلاد. (مصفوفة التنفيذ التفصيلية من 2012م إلى 2025  مبينة في  الملحق 5):

الخلف
 
جميع الحقوق محفوظة © 2010-2018  وزارة الثروة السمكية