القائمة الرئيسية
 
عدد الزيارات


1,349,837

 
تمويل و دعم

UNDP-EDSP-FC

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

مشروع دعم التنوع الإقتصادي

المكون السمكي

 
 
 
الفصل الثاني الأهداف والمهام والإختصاصات

الفصل الثانيالأهداف والمهام  والصلاحيات

مادة(5)     تعتبر الهيئة الجهة العلميـة الرسميـة المختصــة بالقيــام بالأبحــاث العلمية والدراسات الاستشارية في مجال أبحاث علوم البحار والأحياء المائية وتنوعها الحيوي في المياه البحرية للجمهورية وتهدف إلى:-

1-     بحث سبل الأستغلال الأمثل للثروة السمكية بالطرق والأساليب العلمية والمنهجية الهادفة إلى الحفاظ على الموارد البحرية الحية.

2-     تنظيم وترشيد الإصطياد في المياه السيادية للجمهورية وفقاً للمعلومات والمسوحات العلمية الدقيقه بما يحقق مفهوم التنمية المستديمة للموارد البحرية الحية.

3-     تفعيل وتطوير الأبحاث العلمية لمواكبة التقدم العلمي والتكنولوجي بما يرقى بمستويات الوعي بأهمية الأحياء البحرية وضرورة الحفاظ عليها .

4-     تشجيع ودعم مشاريع الإستزراع للأحياء المائية وتقديم الاستشارات والمعلومات للمستثمرين ووضع الخطط والبرامج الإرشادية والإعلامية للصيادين والقطاعات العاملة في هذا المجال بما يضمن الإستغلال الأمثل لهذا المورد وحمايته كثروة حيوية متجددة .

5-     تقديم الأبحاث والدراسات العلمية وتطويرها بما يحقق توفر قدر كافٍ من قواعد البيانات والمعلومات العلمية التي تمكن الدولة من تحقيق الإدارة العلمية والمنهجية الصحيحة للموارد البحرية الحية.

6-     الوصول إلى مستويات عالية من الكفاءة وحسن الإدارة للموارد والمصايد البحرية الحية والإشراف عليها من خلال توفير قدر كافٍ من المعلومات عن مكنونات المياه السيادية للجمهورية من الأحياء المائية وتحديد مخزوناتها والجدوى الإقتصادية لكل منها والطرق والأساليب المثلى لإستغلالها وبما يعزز دور ومساهمة القطاع السمكي في زيادة الدخل القومي ودعم الاقتصاد الوطني.

مادة(6)     للهيئة في سبيل تحقيق أهدافها ممارسة المهام و الإختصاصات التالية:-

1-    دراسة حياة الأحياء المائية وبيئتها الطبيعية ودراسة جميع الظواهر البحرية الطبيعية المؤثرة على حياة الأحياء المائية وبيئتها الطبيعية وتجمعاتها التجارية.

2-    تنفيذ المسوحات الميدانية لتقدير مخزونات الأحياء المائية بحسب أنواعها وتحديد سقف الإصطياد الأعلى المسموح إصطياده منها وجهد الإصطياد المطلوب لذلك (عدد القوارب،عدد أيام الإصطياد، عدد السخاوي ...) .

3-    متابعة ومراقبة المصائد السمكية لتحديد العوامل المؤثرة على تجمعات الأحياء المائية كماً ونوعاً لتحقيق الإصطياد الأمثل والرشيد والمستدام للموارد البحرية الحية .

4-    دراسة وتحليل المعلومات الإحصائية والبيولوجية والرفع بالنتائج للوزارة لتحقيق الكفاءة الإقتصادية للإنتاج السمكي وتغطية إحتياجات الأسواق المحلية وتنمية وتطوير الصادرات  السمكية للجمهورية .

5-    وضع سياسات حديثه للبحوث والدراسات في مجال إستزراع وتربية وتنمية الأسماك والأحياء المائية الأخرى بهدف تشجيع القطاع الخاص للإستثمار في هذا المجال ولخلق تنمية إقتصادية وإجتماعية ناجحة.

6-    القيام بالبحوث والدراسات للبيئة المائية والتلوث البحري بأنواعه ومصادره بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بما يحقق حماية البيئة البحرية وتقييم الأثر البيئي للمشاريع التي تقام في السواحل والمناطق البحرية.

7-    إصدار مجلة علمية لنشر البحوث ودراسات الباحثين ونتائجهم بما يهدف إلى زيادة الوعي والتعريف بمخزونات الأحياء المائية المختلفة وبيئتها والأساليب المتبعة في إستغلالها والمحافظة عليها.

8-    جمع المعلومات والبيانات الإحصائية عن إنتاج الموارد البحرية المختلفة وبيولوجيتها وبيئتها من مراكز الإنزال الساحلية وقوارب الإصطياد التجارية والمحطات وإنشاء قاعدة بيانات لتحديد الأنظمة البيئية للأحياء المائية لخلق معايير علمية لتقييم الأداء ومستوى الإنجاز للرقابة والتفتيش وباحثي الهيئة وبما يمكن الوزارة من إدارة المصائد السمكية بكفاءة عالية.

9-    وضع وتنفيذ الخطط المتعلقة بالإرشاد السمكي الهادفة إلى تنمية مهارات وقدرات الصيادين التقليديين وتحسين أدائهم وتطوير وسائل ومعدات إنتاجهم.

10-    المراجعة والتقييم للدراسات والبحوث العلمية التي ينفذها الأفراد والجهات المحلية والأجنبية في المياه البحرية للجمهورية في مختلف مجالات إختصاص الهيئة .

11-    إقامة علاقة تعاون وإجراء أبحاث علمية مشتركة مع الكليات أو المراكز     أو المعاهد أو المؤسسات العلمية البحثية المتخصصة المحلية أو الإقليمية      أو الدولية طبقاً لإستراتيجية العمل البحثي بالهيئة، وتمثيل الجمهورية   في الندوات واللجان والمؤتمرات المتخصصة العربية والإقليمية والدولية المتعلقة بنشاط الهيئة.

12-    القيام بالتجارب العلمية البحثية المختلفة في مجال التصنيع والتحضير والتداول والحفظ للأسماك والأحياء المائية المختلفة بغرض تحديد أحدث الأساليب و أفضلها في التعامل والإستغلال الأمثل للأحياء المائية وكذا تقديم الاستشارات الفنية والعلمية الدقيقه للقطاعات العاملة في الأنشطة السمكية لخلق إستثمارات سمكية جديدة وفقاً لأحدث المعايير العلمية والإقتصادية ورفع جودة صادرات الجمهورية من الثروة السمكية وتنوعها وتطوير قدرتها على المنافسة في الأسواق الخارجية.

13-    إقامة وتنظيم الفعاليات العلمية والمشاركة في النشاطات ذات الصلة بمهام الهيئة والتي تنظمها الجهات العلمية الأخرى داخل الجمهورية وخارجها .

14-    رفد الوزارة بكافة البيانات والمعلومات والتوصيات العلمية التي تسهم في تحقيق الإدارة الرشيدة والإستغلال الأمثل للموارد والثروات البحرية الحية, وعلى وجه الخصوص التوصيات والمعلومات المتعلقة بتحديد الآتي:ـ

أ-    فترات ومواعيد فتح وإغلاق مواسم الإصطياد بحسب أنواع وأصناف الأحياء المائية.

ب-    الوسائل والطرق والمعدات المسموح إستخدامها في صيد الأحياء المائية ومواصفاتها الفنية.

ج-    الوسائل والطرق والمعدات الضارة بنمو وتكاثر الأحياء المائية التي يتوجب حظرها.

د-    مناطق المياه البحرية للجمهورية التي يسمح فيها مزاولة نشاط الصيد بصفة دائمة أو مؤقتة.

هـ-    الموقع أو المواقع في كل أو بعض مناطق الصيد التي يجب أن يمنع فيها مزاولة نشاط الصيد بصفة دائمة أو مؤقتة.

و-    أنواع وأصناف الأحياء المائية التي يجب أن يمنع صيدها لأجل محدد

أو غير محدد.

ز-    الحد الأدنى لحجم وطول الأحياء المائية المسموح صيدها.

ح-    عناصر سلامة الأحياء المائية والمواد التي يجب أن يمنع إلقاؤها في المياه البحرية للجمهورية والتركيز المسموح به لبعض أو كل هذه المواد .

ط-    الأحياء المائية غير الصالحة غذائياً.

ي-     الوسائل والمعدات والطرق التي يجب أن يحظر إستخدامها في مناطق الصيد التقليدي أو الساحلي أو الصناعي.

15-    الإشراف والمتابعة لعمليات تربية الأحياء المائية وتأسيس مزارع وأحواض نموذجية لإنتاج وتربية الأحياء المائية على أسس إقتصادية وعلمية بغرض تشجيع القطاع الخاص للإستثمار في مجال إستزراع وتربية وتسمين الأحياء المائية.

16-    دراسة وإعداد البرامج البحثية التي ستنفذ من قبل قوارب الأبحاث    

أو الجهات البحثية الأخرى الأجنبية أو المحلية في المياه البحرية للجمهورية ورفع التوصيات بشأنها إلى الوزارة.

17-    الإسهام الفاعل في إعادة هيكلة القطاع السمكي من خلال رفع المقترحات المستندة على أسس علمية للتكوينات والوحدات الإدارية المطلوب توفرها سواءً منها ذات الطابع الخدمي أو الاقتصادي وبما يكفل مواكبة مستوى التطور المتنامي في الأنشطة السمكية وعلى مختلف الأصعده .

18-    أية مهام أو إختصاصات أخرى تقتضيها طبيعة نشاط الهيئة أو تنص عليها القوانين والقرارات النافذة أو تكلف بها من قبل الوزير.

الخلف
 
جميع الحقوق محفوظة © 2010-2018  وزارة الثروة السمكية