الرئيسية  |  فرص الإستثمار في عدن  |  إحصائيات محافظة عدن  |  عدد الصيادين عدن  |  عدد القوارب عدن  |  الواجهات الرئيسية  |  خارطة الموقع
القائمة الرئيسية
 
 
محافظة عدن
 
· تشرف محافظة عدن على شريط ساحلي يبلغ طوله 181 كيلو متر وحدوده منطقة العلم شرقاً وقرية قعوه من الغرب.. وتعتبر من أكثر المحافظات الساحلية التي شهدت التنمية السمكية في أكثر من مجال عن غيرها من المحافظات الساحلية أثناء التشطير.

· يعد ميناء الإصطياد في منطقة حجيف-مديرية التواهي من أهم وأكبر الموانئ السمكية في الجمهورية، إذ يمثل مركزاً لرسو وخدمات قوارب الصيد الصناعي برصيف طوله 553 متر ومجهز بمعظم منشاءات الخدمات الساحلية ومعدات التفريغ والتموين، بالإضافة إلى أنه منفذ بحري للصادرات السمكية. وقد تم مؤخراً في عام 2003م توسعة الرصيف بطول 82متر سيخصص لرسو قوارب الصيد التقليدي الكبيرة.

· تتميز المحافظة بأنها تمتلك:-

* أكبر مركز أنزال سمكي في موقع الدوكيارد التابع لفرع المؤسسة العامة للخدمات وتسويق الأسماك والذي يستقبل أنزال الأسماك من بعض مناطق الاصطياد في المحافظات الأخرى وعرضها للمزاد العلني ويبلغ متوسط كمية الاسماك المنزلة في المركز أكثر من 30 ألف طن سنوياً.

* يتوفر مختبر لمراقبة وضبط جودة المنتجات السمكية الكائن في ميناء الاصطياد والذي يوفر خدمات الفحص المخبري للمنتجات السمكية المصدرة عبر منافذ التصدير البحرية والجوية في المحافظة.

· يبلغ متوسط الإنتاج السنوي للمحافظة من الاسماك والأحياء البحرية(10.000)ألف طن.

· يبلغ عدد الصيادين المسجلين في المحافظة 5400 صياد وعدد قوارب الصيد التقليدي حوالي 7730 قارب.

· تنتشر على امتداد الشريط الساحلي للمحافظة عدد 11 مركز وموقع للإنزال السمكي منها5 مراكز إنزال رئيسة و 6 مراكز فرعية معظم هذه المراكز مجهزة بالخدمات الساحلية ومؤهلة لإستقبال وإنزال المنتجات السمكية بشروط صحية مناسبة.

· يقع في المحافظة مركز أبحاث تربية الأحياء المائية الذي يشكل أول مركز في الجمهورية متخصص في تجارب تربية واستزراع الجمبري وإنتاج العلائق والزريعات " اليرقات".

· تعتبر محافظة عدن إلى جانب محافظتي الحديدة وحضرموت مركزاً لإنتشار منشاءت تحضير ومعالجة الأسماك ومصانع إنتاج الثلج ومعامل تصنيع القوارب وخدمات الصيانة البحرية ومخازن الحفظ والخزن... وغيرها المملوكة للقطاعات العامة والتعاونية والخاصة.

· تتميز محافظة عدن بأنها إحدى المحافظات المنتجة للحبار وبكميات تجارية معقولة.

· يمارس اغلب الصيادين في المحافظة نشاطهم الإنتاجي عبر انتمائهم للجمعيات التعاونية السمكية القائمة البالغ عددها(8) جمعيات.

· توفر أسواق بيع الأسماك محلياً في معظم مديريات المحافظة وعددها (7) مراكز رئيسية لأسواق البيع بالتجزئة مجهزة بمتطلبات التسويق المحلي للأسماك... ويتم حالياً إعادة وتأهيل بعض الأسواق وتحديثها.
 
اّخر الأخبار
   مقابلة صحفية ل (26 سبتمبر) مع وزير الثروة السمكية

  
أوضح وزير الثروة السمكية محمد محمد الزبيري في مقابلة صحفية ل(26 سبتمبر) أن:
الشرعية اليوم هي شرعية النضال والجهاد وهي التي ستحقق الانتصار لشعبنا اليمني
> مفاوضات السلام توقفت في جنيف "1" لأن مدخلها لم يكن طبيعياً ولم يرتكز على حيثيات الواقع
> بعد أن فشل العدوان عسكرياً وسياسياً اراد
 
إقرأ المزيدالمشاهدات :566


   لقاء بصنعاء يناقش إمكانية الإستثمار في القطاع السمكي

  
[ 26/أغسطس/2017]
صنعاء : ناقش لقاء ضم وزيرا الثروة السمكية محمد الزبيري و الخدمة المدنية والتأمينات طلال عقلان سير الأداء في القطاع السمكي والصعوبات التي تواجهه في ظل الأوضاع الراهنة. وتطرق اللقاء إلى الجوانب المتعلقة بالفرص الإستثمارية الواعدة في القطاع السمكي وإمكانية استثمار هيئة التأمينات و
 
إقرأ المزيدالمشاهدات :501


   وزارة الثروة السمكية تعلن عن فتح موسم اصطياد الجمبري في البحر الأحمر

  
[09/أغسطس/2017] صنعاء :
أعلنت وزارة الثروة السمكية عن فتح موسم اصطياد الجمبري الساحلي في البحر الأحمر من المياه البحرية لليمن ابتداء من 20 أغسطس الجاري وحتى إشعار آخر .



ونبهت الوزارة في قرارها بشأن فتح الموسم بمنع الاصطياد في المناطق الضحلة التي يقل عمقها عن 10 مليمتر .



وحثت الوزارة الهيئة الع
 
إقرأ المزيدالمشاهدات :709


   وزير الثروة السمكية يناقش تعزيز التعاون مع ممثل منظمة الفاو

  
[08/أغسطس/2017]
صنعاء:
ناقش وزير الثروة السمكية محمد الزبيري اليوم مع ممثل منظمة الأغذية والزراعة " الفاو" الدكتور صلاح الحاج جوانب التعاون بين الوزارة والمنظمة في المجال السمكي.

وفي اللقاء أكد الوزير الزبيري أهمية الدعم الذي تقدمه الفاو للقطاع السمكي .. لافتا إلى أهمية إعادة هيكلة الوزار
 
إقرأ المزيدالمشاهدات :681


   الثروة السمكية تدعو الأمم المتحدة القيام بدورها تجاه مجازر العدوان بحق الصيادين

  
22/يوليو/2017 صنعاء :
دعت وزارة الثروة السمكية الأمم المتحدة والمنظمات الدولية إلى القيام بمسؤوليتها إزاء ما يتعرض له الصيادين في اليمن من جرائم مروعة من قبل تحالف العدوان السعودي الأمريكي.

واستنكرت بشدة الجريمة التي ارتكبها طيران العدوان باستهدافه الصيادين في سواحل الخوخة ما أدى إلى استشهاد ثمان
 
إقرأ المزيدالمشاهدات :713


   اللقاء التشاوري الثاني للصيادين بالحديدة يناقش أوضاع الجمعيات والصيادين

  
[13/يوليو/2017]
الحديدة : ناقش اللقاء التشاوري الثاني للصيادين اليوم بمحافظة الحديدة، أوضاع الجمعيات والصيادين والأضرار الناجمة جراء العدوان. وفي اللقاء أشار وزير الثروة السمكية محمد محمد الزبيري إلى أهمية إنعقاد اللقاءات الدورية للإطلاع على أوضاع الصيادين وإيجاد حلول للصعوبات التي تواجههم.
 
إقرأ المزيدالمشاهدات :730


   مكتب الصحة وهيئة مستشفى الثورة بالحديدة يكرمان نائب رئيس الوزراء

  
[11/يوليو/2017]
الحديدة : كرم مكتب الصحة العامة والسكان وهيئة مستشفى الثورة بالحديدة اليوم نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الإقتصادية الدكتور حسين مقبولي. وفي التكريم الذي حضره وزراء الإعلام أحمد حامد والنقل زكريا الشامي والزراعة غازي أحمد علي والثروة السمكية محمد الزبيري ومحافظ الحديدة حسن اله
 
إقرأ المزيدالمشاهدات :741


   نائب رئيس الوزراء يتفقد الجرحى بالمستشفى العسكري بالحديدة

  
[11/يوليو/2017]
الحديدة : تفقد نائب رئيس الوزراء للشئون الإقتصادية الدكتور حسين مقبولي ووزراء الإعلام والنقل والزراعة والثروة السمكية ومحافظ الحديدة اليوم أحوال جرحى الجيش واللجان الشعبية بالمستشفى العسكري. وفي الزيارة أشاد نائب رئيس الوزراء بالدور البطولي الذي يسطره أبطال الجيش واللجان الشعب
 
إقرأ المزيدالمشاهدات :746


   نائب رئيس الوزراء وعدد من الوزراء يتفقدون سير العمل بعدد من المرافق بالحديدة

  
[10/يوليو/2017] الحديدة :
اطلع نائب رئيس الوزراء للشؤون الإقتصادية الدكتور حسين مقبول ووزراء الإعلام والزراعة والري والنقل والثروة السمكية ومحافظ الحديدة اليوم على سير العمل في الهيئة العامة لمصادر البحر الأحمر بالحديدة.

وأكد الدكتور مقبولي ووزراء الإعلام أحمد حامد والزراعة غازي أحمد والنقل زكريا
 
إقرأ المزيدالمشاهدات :777


   الثروة السمكية تدعو الأمم المتحدة والمنظمات لحماية قطاع الصيد

  
[09/يوليو/2017]
صنعاء - سبأ:
ناشدت وزارة الثروة السمكية الامم المتحدة والمنظمات المحلية والدولية لحماية ودعم قطاع الصيد التقليدي ليتجاوز الصعوبات التي سببها الحصار المفروض على اليمن.
ودعت الوزارة في بيان صادر عنها تلقته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) الأمم المتحدة والمنظمات الدولية إلى حماية الصيادين
 
إقرأ المزيدالمشاهدات :729